U3F1ZWV6ZTI4NzQ5MDE4OTkyNzI5X0ZyZWUxODEzNzM2NzEzMjk4MQ==

تعلم كيف تواجه مادة الرياضيات - مدونة دروس الرياضيات

كيف أواجه رهاب مادة الرياضيات ؟

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أعزائي و زوار موقع دروس الرياضيات أهلا و سهلا بكم أتمنى أن تكونوا بأحسن حال ، أنتم الآن في مدونة دروس الرياضيات ، هته المدونة التي تهتم بنشر دروس و تمارين و فروض و اختبارات مادة الرياضيات للفصول الثلاثة من التعليم الابتدائي و التعليم المتوسط و التعليم الثانوي و المستوى الجامعي و كذا تشارك معكم كتب خارجية مفيدة جدا للطلاب في مسارهم الدراسي ، كما تهتم المدونة بتقديم نصائح و ارشادات للتفوق في الدراسة تجدونها عبر قسم نصائح للتفوق في الدراسة .


تعلم كيف تواجه مادة الرياضيات - مدونة دروس الرياضيات


إن موضوعنا في هته التدوينة يتمحور حول السؤال التالي كيف أواجه مادة الرياضيات ؟ و الذي يتضمن في الحقيقة العديد من الأسئلة الخفية ... سنطرحها و نجيب عليها بشفافية و وضوح حتى يتمكن الطالب و الطالبة من استنباط الموضوع جيدا و الخروج بالفائدة المرجوة من هذا المقال ألا و هي كيفية مواجهة مادة الرياضيات ؟ 

فمقالنا سنقسمه إلى أجزاء أو نقاط و أسئلة مهمة و أخرى فرعية نجيب فيها بالقدر الكافي على تساؤلات التلاميذ إن شاء الله .

ملاحظة : هناك مجموعة من الكتب المهمة سأضعها تحت تصرفكم في نهاية المقال ، ستستفيدون منها .

محتويات المقال :


ما هي فائدة الرياضيات في حياتنا اليومية ؟

فإلى أول النقاط :

  • ما هي فائدة الرياضيات في حياتنا اليومية ؟

إن للرياضيات الأهمية البالغة و القدرة على تنمية الفكر البشري السليم و المنطقي في حياتنا اليومية ، فتساعد الرياضيات على التحليل الصائب و التفكير المنطقي من خلال حل الألغاز و المسائل الرياضية و ربط هذه الحسابات الرياضية بما نتعرض له في الحياة اليومية في البيع و الشراء و مختلف التعاملات . فالرياضيات تجعلنا نفسر الأمور بأكثر حكمة و عقلانية و منطقية .

  • لماذا مادة الرياضيات صعبة ؟

هذا الطرح غير صائب أو صيغة السؤال غير دقيقة نوعا ما فمن المفترض نقول ما هي الأسباب التي أدت إلى جعل مادة الرياضيات صعبة على الطالب سمير و الطالبة سلمى و غير كذلك على أحمد و ابتسام ؟
بالرغم من ذلك سنضع بين يديك طالبنا العزيز و طالبتنا العزيزة أهم الأسباب التي تجعل الرياضيات صعبة ؟...
لماذا مادة الرياضيات صعبة ؟


إنّ أبرز الأسباب التي تجعل الرياضيات من المواد الصعبة هو كونها مادة مُستهلكة للوقت والطاقة؛ فهي تستغرق الكثير من وقت الأساتذة والمعلمين من أجل إيصال الفكرة إلى ذهن الطالب وهو الأمر الذي لا يمكن دائمًا ضمان حصوله خلال وقتٍ قصير. ... فعوضًا عن حل بعض المسائل قد يُفضل الطالب الاستمتاع بعزف آلة موسيقية أو ممارسة رياضة معينة.

فمن هنا يمكن أن نستخلص أمرين مهمين هما أن مادة الرياضيات تتطلب أستاذا كفئا بإمكانه توصيل المعلومة لكافة طبقات طلابه على اختلاف مدى استيعابهم للمادة و الأمر الثاني أن يكون المستقبل أو المتعلم حريصا منتبها متيقظا لكل شاردة و واردة ينطق بها الأستاذ ، فالرياضيات هي عبارة عن حلقات متتالية أو يمكن تشبيهها بسلسلة إن فقدت احدى حلقاتها يصعب ربطها و ايصالها بالحلقات الأخرى .

إذن عزيزي المتعلم إن توفر الشرط أو السبب الأول و هو كفاءة الأستاذ و تمكنه من المادة و عمله بضمير و اتقان متلازمين على ايصال المعلومة لك ، فلا عذر لك حينئذ ، فعليك بالانتباه و الحرص و الاجتهاد .
قال الامام الشافعي رحمه الله :
أخي لن تنال العلم إلا بستة               سؤنبيك عن تفصيلها ببيان
علم و حرص و اجتهاد و بلغة          و صحبة أستاذ و طول زمان

  • ما هي أساسيات تعلم مادة الرياضيات ؟

    إن أهم أساسيات تعليم الرياضيات نجزم أنها فهم المفاهيم ، و تمثل الفهم النظري للمفاهيم الأساسية ، فالاهتمام الجاد و الصريح بالمفاهيم يتمثل في جعل علاقة بين الحقائق و الإجراءات و الأفكار و ربطها فيما بينها ، مع خاصية مميزة تتفاوت لدى المتعلمين و هي الكفاح : 
    وهي ميزة أثبتت قوتها، فعندما يُجاهد الطالب مع الأفكار الأساسية للوصول لنتيجة وفهمها رغم الأخطاء والصعوبات، سيكون تعلّم الطلاب راسخًا ولن يُنسى .

    ما هي أساسيات تعلم مادة الرياضيات ؟

    إذن يمكن أن نلخص هته النقطة في ما يلي من أجل تعلم الرياضيات عليك بفهم المصطلحات و المفاهيم الرياضية و هذا ما يجعل تفكير الطالب ينتقل من مرحلة بساطة الفهم إلى شمولية الفهم و لمس المفاهيم الرياضية عقليا و روحيا و تنمي فيه القدرة المعرفية .

     

    • كيف أحب مادة الرياضيات ؟

      أكاد أجزم يا عزيزي أنك تركت المقال و أتيت مهرولا إلى هته النقطة ههه أمزح معك يا صديقي فقط انتبه إلى قراءة النقاط السابقة فهي ضرورية جدا .
      في رأيك كيف تحب مادة الرياضيات ؟ أعطنا رأيك في التعليقات قبل مواصلة قراءة المقال .... 
      كيف أحب مادة الرياضيات ؟

      لا شك بأن الرياضيات من المهارات الممتعة و التي أصبحت مخيفة للآباء, و لجعل هذه المهارة أكثر سهولة لابد من ربطها بالمتعة و التشويق.

      يمكن للرياضيات أن تكون مادة مملة جدا و مخيفة للطلاب إذا لم يتقنوا الأساسيات التي تمكنهم من النجاح فيها, إذا كان الطفل لا يعرف مثلا الجمع أو الكسور فإنه لن يشعر بسعادة و متعة عند تعلم أو استخدام مفاهيم أو أفكار جديدة في الرياضيات.

      هذا الخوف سوف يتسلل إلى منزلك عندما يحين أداء الواجبات المنزلية أو الاختبارات الخاصة بهذه المادة مما سيكون له أثر سيء و لكن بدلا من الضغط النفسي على طفلك لحل واجبه قدم له مساعدة مرتبطة بالمتعة, و إليك هذه التلميحات مثلا :


      1. عود طفلك على استخدام الرياضيات طوال اليوم.

      2. اجعل الألعاب العائلية متضمنة للرياضيات.

      3. قم بتعليم أطفالك المنطق من خلال الألعاب.

      4. أحضر البرامج التعليمية الحاسوبية التي تعلمهم الرياضيات.

      5. ألعاب رياضية كل يوم .

      تعلم كيف تواجه مادة الرياضيات - مدونة النجاح التعليمية


      * إن من أفضل الطرق لتعليم الرياضيات للأطفال هو أن يطبقوا مفاهيمه خارج أسوار المدرسة. اجعل من الرياضيات متعة لأولادك, مثلا :

      • عند اصطحابك لهم للتسوق قم بتحدي طفلك كي يجمع الأسعار في ذهنه.
      • تأكد أن ما تطلبه من طفلك ليس صعبا بالنسبة لعمره لكي لا يكون ذلك مزعجا و مربكا له.
      • شيء آخر تستطيع لعبه مع طفلك كل يوم مثل أن تسأله : كم استغرقنا لإنجاز شيء ما اليوم و كم استغرقنا لإنجاز شيء ما بالأمس , قد يبدو هذا الشيء بسيط جدا - وهو كذلك - لكنه مهم و فعال.

      *سوف تنمي هذه المهارات و الأفكار المتنوعة جانب الذكاء المنطقي لدى الأطفال وهو ما سيساهم في أدائهم لواجباتهم بسهولة و متعة.

      *من فوائد استخدام الرياضيات مع الأطفال تنبيههم إلى أهمية الرياضيات في حياتنا اليومية و أنها ليست مادة تدرس فقط.


      إذن حتى تحب الرياضيات أخي الطالب و أختي الطالبة عليك بمحاولة ممارستها و توظيفها يوميا في حياتك اليومية على عدة أوجه و استعمالات إما على سبيل التسلية أو الجد فستلاحظ أنك أدمنت على ذلك و هو سبب رئيسي في حبك للمادة إن شاء الله.


      • لماذا غيري يتحصل على علامات جيدة و ممتازة و أنا غير ذلك ؟

      سنلخص ذلك في أربعة نقاط مهمة على النحو التالي 

      أربعة أسرار للتفوق في مادة الرياضيات

        • كيف أصبح متفوقا في مادة الرياضيات ؟

        هته النقطة هي تحصيل حاصل للنقاط السابقة ، إن وفقت في تطبيق النقاط السابقة بحذافيرها فستتمكن من التفوق في مادة الرياضيات بل  و التحصل على أعلى العلامات في الصف فيها .

        ختاما إن ما جاء في المقال عزيزي الطالب ما هو وسيلة منا لدفعك نحو المقدمة أما الخطوة المهمة للوصول إلى هدفك مهما كان نوعه و مكانه و زمانه فهو راجع إليك ، فهناك فئة بمجرد الانتهاء من قراءة المقال ستبدأ بتسطير أهدافها و فئة أخرى ستقرأ المقال و تضعه في طي النسيان و هناك فئة قرأت كلمة أو جملة في النقاط السابقة فرغبتها في مادة الرياضيات و بدأت تخطط أهدافها من الآن فحاول أن تجد مكانك بين الطلاب و ابدأ الآن و لا تقل مازال الحال ....

        أترككم الآن مع هته الصورة الجميلة و التي جمعت لكم أربع طرق تسهل عليكم فهم الرياضيات و استيعابها بسهولة تامة إن شاء الله و الله الموفق ....

        هته مجموعة من الكتب المجانية المفيدة في مادة الرياضيات : 


        مواضيع مهمة أيضا :





        تعليقات
        ليست هناك تعليقات
        إرسال تعليق

        إرسال تعليق

        الاسمبريد إلكترونيرسالة